0%
دوشنبه ، 03 آبان 1400

پرتال تخصصی تبیان مهدویت

تبیان مهدویت ، بزرگترین پایگاه اینترنتی مهدویت

آية 4 - 6 - قيام ياران حضرت مهدي (ع) قبل از قيام آن حضرت وانتقام از دشمنان

آية 4 - 6 - قيام ياران حضرت مهدي (ع) قبل از قيام آن حضرت وانتقام از دشمنان
متن آيه وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا «4» ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا «6» ترجمه آيه ما در تورات به بنى اسرائيل خبر داديم كه قطعاً دو بار در زمين فساد مي كنيد و [ در برابر طاعت خدا ] به سركشى و طغيان [ و نسبت به مردم به برترى جويى و ستمي ] بزرگ…
متن آيه
وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا «4»
ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا «6»

ترجمه آيه
ما در تورات به بنى اسرائيل خبر داديم كه قطعاً دو بار در زمين فساد مي كنيد و [ در برابر طاعت خدا ] به سركشى و طغيان [ و نسبت به مردم به برترى جويى و ستمي ] بزرگ دچار مي شويد . « 4»
سپس پيروزى بر آنان را به شما باز مي گردانيم و شما را به وسيله اموال و فرزندان تقويت مي كنيم ، و نفرات [ رزمي ] شما را بيشتر مي گردانيم . « 6»

متن حديث
الإمام الصادق عليه السلام ) " قتل علي ، وطعن الحسن . ولتعلن علوا كبيرا : قتل الحسين . فإذا جاء وعد أوليهما : إذا جاء نصر دم الحسين . بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار : قوم يبعثهم الله قبل خروج القائم لا يدعون وترا لآل محمد إلا حرقوه . وكان وعدا مفعولا : قبل قيام القائم . ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا : خروج الحسين في الكرة في سبعين رجلا من أصحابه الذين قتلوا معه ، عليهم البيض المذهب ، لكل بيضة وجهان ، المؤدي إلى الناس أن الحسين قد خرج في أصحابه حتى لا يشك فيه المؤمنون وأنه ليس بدجال ولا شيطان ، الامام الذي بين أظهر الناس يومئذ . فإذا استقر عند المؤمن أنه الحسين لا يشكون فيه ، وبلغ عن الحسين الحجة القائم بين أظهر الناس ، وصدقه المؤمنون بذلك ، جاء الحجة الموت فيكون الذي ( يلي ) غسله ، وكفنه وحنوطه وإيلاجه في حفرته الحسين ، ولا يلي الوصي إلا الوصي ، وزاد إبراهيم في حديثه : ثم يملكهم الحسين حتى يقع حاجباه على عينيه "
ترجمه حديث

مصادر
المصادر :
* : العياشي : ج 2 ص 281 ح 20 - عن صالح بن سهل ، عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله : وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين : -
* : الكافي : ج 8 ص 206 ح 250 - عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن الحسن بن شمون ، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأصم ، عن عبد الله بن القاسم البطل ، عن أبي عبد الله عليه السلام : - كما في العياشي بتفاوت ، وفيه " . . المؤدون . . . الحجة القائم بين أظهرهم . . يغسله ويكفنه ويحنطه ويلحده في حفرته " .
* : كامل الزيارات : ص 62 ب 18 ح 1 - حدثني محمد بن جعفر القرشي الرزاز قال
* : حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن موسى بن سعدان الحناط ، عن عبد الله بن قاسم الحضرمي ، عن صالح بن سهل : - أوله ، كما في العياشي .
وفي : ص 64 ب 18 ح 7 - كما في روايته الأولى وفي سنده " الكوفي بدل القرشي . . أبي عبد الله عن القاسم " .
* : مختصر بصائر الدرجات : ص 48 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، بسنده عن محمد بن يعقوب .
* : تأويل الآيات : ج 1 ص 277 ح 7 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن محمد بن يعقوب .
* : الصافي : ج 3 ص 179 - مختصرا ، عن الكافي ، والعياشي .
* : الايقاظ من الهجعة : ص 309 ب 10 ح 11 - عن الكافي وفيه " . . . عبد الله بن القاسم البطلي " وقال " ورواه ابن قولويه في المزار في الباب الثامن عشر فيما نزلت من القرآن في قتل الحسين وانتقام الله له ولو بعد حين " .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 552 ب 32 ف 28 ح 570 - بعضه ، عن العياشي .
* : المحجة : ص 121 - كما في الكافي بتفاوت ، عن محمد بن يعقوب . وفيها : عن رواية كامل الزيارات الأولى .
وفي : ص 122 - عن كامل الزيارات ، وعن العياشي ، وفيه " أخذوه " .
* : البرهان : ج 2 ص 406 ح 1 - عن الكافي ، وفيه " . . . بيض الذهب . . أظهركم " .
وفي : ص 407 ح 3 و ح 4 - عن كامل الزيارات بتفاوت يسير ، وفيه " إلا أخذوه " .
وفيها : ح 6 - عن العياشي بتفاوت يسير ، وفيه " فإذا جاء . . إلا أخذوه . . وجعلناكم " .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 646 ب 46 وص 688 ب 52 - كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
وفي : ص 647 ب 46 - عن العياشي .
* : البحار : ج 45 ص 297 ب 45 ح 5 - عن كامل الزيارات .
وفي : ج 51 ص 56 ب 5 ح 46 - عن العياشي بتفاوت يسير .
وفي : ج 53 ص 93 ب 29 ح 103 - عن الكافي .
* : نور الثقلين : ج 3 ص 138 ح 77 - عن الكافي
تاریخ و ساعت انتشار :
22:19:47 ~~~ 1399/11/08
دسته بندی :
ایاتی از سوره الاسراء
با مهدی

«اَللّهُمَّ عَجِّل لِوَلیِّکَ الفَرَج»
tebyan12.nettebyan12.nettebyan12.nettebyan12.nettebyan12.nethttps://tebyan12.net/Kalamtebyan12.net

اظهار نظر در مورد آية 4 - 6 - قيام ياران حضرت مهدي (ع) قبل از قيام آن حضرت وانتقام از دشمنان .::. پرتال تخصصی تبیان مهدویت

*
*
دانلود مستقیم