0%
دوشنبه ، 03 آبان 1400

پرتال تخصصی تبیان مهدویت

تبیان مهدویت ، بزرگترین پایگاه اینترنتی مهدویت

آية 33 - 34 - قيام حضرت مهدي (ع)امر وفرمان الهي وآيت انتظار

آية 33 - 34 - قيام حضرت مهدي (ع)امر وفرمان الهي وآيت انتظار
متن آيه هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ «33» فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ «34» ترجمه آيه آيا [ كافران و مشركان ] جز اينكه فرشتگانِ [ قبض كننده ارواح ] به سويشان آيند ، يا فرمان پروردگارت [ در مورد عذابشان ] در رسد ، انتظار مي برند…
متن آيه
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ «33» فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ «34»

ترجمه آيه
آيا [ كافران و مشركان ] جز اينكه فرشتگانِ [ قبض كننده ارواح ] به سويشان آيند ، يا فرمان پروردگارت [ در مورد عذابشان ] در رسد ، انتظار مي برند ؟ كسانى هم كه پيش از آنان بودند [ در برابر حق ] چنين كردند ، و خدا [ در عذاب كردنشان ] به آنان ستم نورزيد ، بلكه آنان همواره [ با مرتكب شدن انواع گناهان ] به خودشان ستم مي كردند . « 33» پس [ كيفر ]بدى هايى كه انجام دادند به آنان رسيد ، و عذابى كه همواره مسخره مي كردند ، بر آنان نازل شد . « 34»


متن حديث
( الإمام الصادق عليه السلام ) " ما يقولون فيها ؟ قلت : يزعمون أن المشركين كانوا يحلفون لرسول الله أن الله لا يبعث الموتى ، قال : تبا لمن قال هذا . ويلهم هل كان المشركون يحلفون بالله أم باللات والعزى ؟ قلت : جعلت فداك فأوجدنيه أعرفه ، قال : لو قد قام قائمنا بعث الله إليه قوما من شيعتنا قبايع سيوفهم على عواتقهم ، فيبلغ ذلك قوما من شيعتنا لم يموتوا ، فيقولون : بعث فلان وفلان من قبورهم مع القائم ، فيبلغ ذلك قوم من أعدائنا فيقولون : يا معشر الشيعة ما أكذبكم هذه دولتكم وأنتم تكذبون فيها ، لا ، والله ما عاشوا ولا تعيشوا إلى يوم القيامة ، فحكى الله قولهم فقال : ( وأقسموا بالله جهد أيمانهم ) "

ترجمه حديث


مصادر
المصادر :
* : العياشي : ج 2 ص 259 ح 26 - عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله : " وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت " قال : -
* : الكافي : ج 8 ص 50 ح 14 - جماعة ، عن سهل ، عن محمد ، عن أبيه ، عن أبي بصير : - كما في العياشي بتفاوت ، وفيه " . . . يا أبا بصير ما تقول في هذه الآية قال . . . سلهم ، بدل ويلهم . . لا والله ما عاش هؤلاء ولا يعيشون . . . " .
* : ما نزل من القرآن في أمير المؤمنين ، للمفيد : على ما في سعد السعود ، وتأويل الآيات .
* : سعد السعود : ص 116 - عن كتاب ما نزل في أمير المؤمنين عليه السلام تأليف المفيد محمد بن محمد بن النعمان ، وقال : أخبرني أحمد بن أبي هراسة ، عن إبراهيم بن إسحاق ، عن عبد الله بن حماد ، عن أبي بصير قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : - ومثله لأبي عبد الله عليه السلام قوله تعالى - كما في الكافي بتفاوت يسير ، وفيه " . . . حدثنيه بدل ، فأوجدنيه . . تتابع سيوفهم " .
* : تأويل الآيات : ج 1 ص 253 و 254 ح 6 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن محمد بن يعقوب ، وقال : " ورواه المفيد ، في كتاب ما نزل من القرآن في أمير المؤمنين كما نقل ابن طاووس " .
* : الصافي : ج 3 ص 135 - عن الكافي ، والعياشي بتفاوت يسير .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 449 ب 32 ح 54 - عن الكافي ، من قوله " . . أما لو قد قام قائمنا " .
* : الايقاظ من الهجعة : ص 247 ب 9 ح 24 - عن الكافي ، وفي سنده محمد بن سليمان المصري ، وفيه " ما يقولون في هذه الآية . . . ولا يبعثون " . وقال ورواه العياشي في تفسيره على ما نقل عنه .
* : البرهان : ج 2 ص 368 ح 1 عن الكافي بتفاوت يسير .
وفيها : ح 3 - عن العياشي بتفاوت يسير ، وفيه " . . ولا يعيشون ، بدل ولا تعيشوا " .
* : المحجة : ص 116 - كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب ، وعن العياشي بتفاوت يسير .
* : البحار : ج 53 ص 92 ب 29 ح 102 - عن الكافي ، والعياشي ، وسعد السعود بتفاوت يسير في سنده .
* : نور الثقلين : ج 3 ص 54 ح 83 - عن الكافي
تاریخ و ساعت انتشار :
22:19:48 ~~~ 1399/11/08
دسته بندی :
ایاتی از سوره النحل
با مهدی

«اَللّهُمَّ عَجِّل لِوَلیِّکَ الفَرَج»
tebyan12.nettebyan12.nettebyan12.nettebyan12.nettebyan12.nethttps://tebyan12.net/Kalamtebyan12.net

اظهار نظر در مورد آية 33 - 34 - قيام حضرت مهدي (ع)امر وفرمان الهي وآيت انتظار .::. پرتال تخصصی تبیان مهدویت

*
*
دانلود مستقیم